مصر وقبرص يتفقان على تطوير التعاون في مجالات الطاقة والدفاع

أكد الرئيس القبرصي، نيكوس خريستودوليدس، مؤخراً، سعي بلاده إلى تعزيز العلاقات مع مصر في مجالات الطاقة والسياحة والدفاع.

مصر وقبرص يتفقان على تطوير التعاون في مجالات الطاقة والدفاع
وأعلن خريستودوليدس عزمه زيارة القاهرة قريباً للقاء نظيره المصري، الرئيس عبد الفتاح السيسي، مؤكداً أن هذه ستكون الزيارة الخارجية الثانية له بعد اليونان، ما يعكس أهمية القاهرة بالنسبة لنيقوسيا.
وتنتظم مصر واليونان وقبرص في آلية تعاون ثلاثي موسعة تشمل المجالات العسكرية والسياسية، وتنسيق المصالح في شرق المتوسط، تنامت بعد اكتشافات بالغاز الطبيعي في شرق المتوسط.
وأكد خريستودوليدس في حوار بثته قناة القاهرة الإخبارية المصرية، أنه يتطلع لزيارة مصر لإجراء محادثات حول عدد من الملفات المهمة المرتبطة بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها.
وأوضح خريستودوليدس أن لقاءه المرتقب مع الرئيس السيسي سيتطرق إلى القضايا الإقليمية والدولية، وعلى رأسها منتدى غاز شرق المتوسط، التي ساهمت مصر ودول صديقة في تأسيسه.
كما أشار إلى أنه سيأتي إلى مصر بأجندة شاملة حول العلاقات الثنائية، وملفات الطاقة وشرق المتوسط، وذلك في إطار الجهود المستمرة لتعزيز التعاون والتنسيق بين البلدين الشقيقين.
وأكد الرئيس القبرصي أهمية منتدى غاز شرق المتوسط في تحقيق مزيد من التقارب بين القاهرة ونيقوسيا، وتبادلت مصر وقبرص واليونان الزيارات طوال الأعوام الماضية، على عدة مستويات، سياسية واقتصادية وعسكرية. وتوافقت الدول الثلاث، عقب اجتماع لوزراء الدفاع منتصف العام الماضي، على دعم علاقات التعاون في المجالات الدفاعية والأمنية، من أجل مواجهة التحديات ودعم الاستقرار في شرق البحر المتوسط.