كتاب مسك الليل وبطولة نسائية فوق الستين culture

على غرار توم كروز وإثباته بأرقام توب غان مافريك بأن عمر الإنسان مجرد رقم لا أكثر، نجحت الفنانة والكاتبة نادية رشاد ومنذ بدايتها وتألقها في أبرز المسلسلات كالقاهرة والناس و”آرابيسك” ودورها المميز في تجسيد شخصية والدة الرئيس عبد الفتاح السيسي في “الاختيار 3” ، نجحت من خلال كتاب “مسك الليل” في تسليط الضوء على فئة عمرية للمرأة فوق الستين من خلال خمس سيدات لا يجمعهن سوى شجيرات نبات مسك الليل.

كتاب مسك الليل وبطولة نسائية فوق الستين culture
تألقت الكاتبة نادية رشاد التي اشتهرت إلى جانب التمثيل وكتابة السيناريو، بكتاب “مسك الليل” الذي يعيش من خلاله القارئ حياة خمس سيدات تجاوزن الستين ومن خلال أحلام وضحى وسوزان وأميرة وشريفة نتعرف على مواقف السيدات منذ 25 يناير 2011 وحتى ديسمبر لنفس العام وما أسمته الولايات المتحدة الأمريكية بثورات الربيع العربي.
“أحلام” عازفة الموسيقى ومعلمة الموسيقى المحبة لجمال عبد الناصر والممتنة لمجانية التعليم وإتاحة حياة كريمة لكل المصريين، والتي بدأت متحمسة لأحداث 25 يناير لتكتشف حقيقة من اندس وسط المتظاهرين واستغلال جماعة الإخوان التكفيرية للأحداث.
“أميرة” المتزمتة دينياً والمتفاجئة بأخوانها الذكور وانتمائهم لجماعة الإخوان التكفيرية واستغلالهم لأحداث الفوضى التي حدثت في 25 يناير.
“سوزان” تستعرض ثرائها الفاحش وتنظر لأحداث 25 يناير كثورة الرعاع والطبقة العشوائية. وتقييم الأفراد لديها يرتبط بمستواهم المادي.
“شريفة” المسيحية التي تراقب أحداث 25 يناير بقلق وهي ترى حوادث حرق الكنائس ودور جماعة الإخوان التكفيرية السياسي والأنباء عن قدوم حكم يطبق الشريعة الإسلامية ومفهوم الإخوان من أصحاب الديانة المسيحية.
“ضحى” زوجة السياسي المحسوب على حكم مبارك والكارهة لحكم عبد الناصر والنظام الاشتراكي، هي صاحبة فكرة زراعة شجيرات مسك الليل في النادي الذي جمع بين السيدات وهي التي شعرت بأحداث 25 يناير وكأنها تزلزل عرشها ونفوذها السياسي.
حركت الكاتبة وبإبداع شديد الشخصيات على مسرح الأحداث 2011 منذ بداية العام وحتى نهاية ديسمبر وليلة رأس السنة 2012 لتستعرض ببراعة شديدة كيف التحمت الشخصيات معاً وتقاربت على اختلافها بسبب تأزم الموقف السياسي وكشف الأجندة الحقيقة لأحداث 25 يناير وثورات الربيع العربي ومخطط الإخوان والفوضى الخلاقة التي تحدثت عنها الحكومة الأمريكية في تلك الفترة.
كتاب “مسك الليل” من دار الشروق يقدم البطولة النسائية للفئة العمرية الغير متداولة ومشاعر وردود أفعال المرأة فوق الستين للأحداث المحيطة والمتغيرات على المستويات الاجتماعية والسياسية.