شركة CENTRAL AMERICA NICKEL تعلن عن تسجيل براءة اختراع لفصل التراب النادر الخفيف والثقيل

مونتريال، 6 نوفمبر 2023 /PRNewswire/ — يسر شركة Central America Nickel (والمشار إليها باسم “الشركة” أو”“CAN) أن تعلن أنها قد قدمت طلب براءة اختراع دولي رقم PCT/CA2023/051387 بعنوان “عملية استخراج عناصر الأرض النادرة”. وتضم معاهدة التعاون بشأن براءات الاختراع (PCT) في الوقت الراهن 157 دولة متعاقدة. وقد قامت شركة CAN بتقديم طلب براءة الاختراع المذكور أعلاه في جمهورية الكونغو الديمقراطية (DRC) للتقنية نفسها.

Central America Nickel Inc. logo
  • تعتمد العملية المسجلة ببراءة الاختراع على عملية تعدينية لإنشاء مركزات أتربة نادرة تجارية خفيفة وثقيلة، تحديدًا عملية لاستخراج واستعادة عناصر الأرض النادرة باستخدام عملية الترشيح متعددة الخطوات، والتي تستخدم فيها الشركة تقنية الموجات فوق الصوتية الخاصة بها كمكثف للعملية وهي تقنية الاستخراج بالموجات فوق الصوتية (UAEx). وتتضمن هذه العملية التعدينية فصل واستعادة العناصر الأرضية النادرة وتقسيمها إلى نوعين من الكسر، كسر العناصر الثقيلة وكسر العناصر الخفيفة عن طريق تقنية تعرف باسم Selective Roasting.
  • تعتبر الآثار المترتبة على هذه العملية التعدينية دراماتيكية من حيث الحد من النفقات الرأسمالية CAPEX/النفقات التشغيلية OPEX، وكذلك من حيث إنتاج كميات كبيرة من عناصر الأرض التجارية النادرة على غرار عنصر النيوديميوم (Nd) والبراسيوديميوم (Pr) والديسبروسيوم (Dy) والتيربيوم (Tb)، وتعتبر هذه العناصر المواد الحرجة لمكونات المركبات الكهربائية والمغناطيس الدائم.
  • تشير النتائج إلى أنه يمكن إنتاج عناصر الأرض التجارية النادرة، عند إجراء العملية التعدينية باستخدام تقنية الرشح الحمضي المعزز بكل من الموجات فوق الصوتية والتكليس في مراحل مختلفة، بتركيزات تصل إلى 46.9% لعنصر Nd، و14% لعنصر Pr، و16.1% لعنصر Dy، و3.4% لعنصر Tb (راجع الجدول 1).
  • تعتبر تقنية الاستخراج بالموجات فوق الصوتية (UAEx) الخاصة بشركة CAN أحد بدائل طرق المعالجة التقليدية الصديقة للبيئة والتي تزيد معدلات استرداد المعادن مع تقليل وقت المعالجة، مع القدرة على استخراج المعادن المعقدة مثل الأتربة النادرة التي يصعب فصلها عن بعضها البعض باستخدام الطرق التقليدية بسبب التفاعلات المماثلة.

يعتبر استخدام تقنيات وعمليات الفصل الخاصة بشركة CAN بمثابة تقدم كبير في صناعة استخراج المعادن، وذلك لتعقيد فصل وتكرير عناصر الأرض النادرة. وتدخل العناصر الأرضية النادرة في صناعة العديد من الأجهزة الحديثة بما في ذلك المغناطيسات عالية القوة والبطاريات والشاشات والإلكترونيات وأجهزة الإضاءة وسبائك المعادن عالية الأداء، وكذلك مدرجة في قوائم المعادن الحرجة المحددة من قبل حكومتي كندا والولايات المتحدة، فهي عناصر حاسمة وذات قيمة عالية. كما أن لعملية استخراج وعزل الأتربة النادرة الثقيلة مثل DY وTB أهمية كبيرة في صناعة السيارات لأنها من العناصر الضرورية التي تعمل على تقليل الحرارة في المغناطيسات التي تعد مكونات رئيسية للسيارات الكهربائية EVs.

وقد أجريت بعض الاختبارات المعدنية لاستخراج وفصل العناصر الأرضية النادرة (REE) إلى تركيزات تجارية أولية على بعض المواد التي وفرتها شركة Auxico Resources Canada (Auxico) وهي شريك شركة CAN في المشروع، في فيتشادا، كولومبيا (راجع الجدول 1)؛ وأجريت الاختبارات في مركز بحوث Coalia بمدينة ثيتفورد ماينز.

 

Nd

Pr

Dy

Tb

Y

La

Ce

Sm

Gd

Er

العناصر الأرضية النادرة الخفيفة

46.9 %

14.0 %

1.0 %

0.49 %

1.1 %

23.1 %

1.3 %

8.7 %

2.8 %

0.2 %

العناصر الأرضية النادرة الثقيلة

14.9 %

0.0 %

16.1 %

3.42 %

12.4 %

0.0 %

8.5 %

9.8 %

10.3 %

7.5 %

الجدول 1. نتائج الاختبارات المعدنية لاستخراج وفصل عناصر الأرض النادرة من كولومبيا (الشركة الشريكة لـ CAN في المشروع) في مختبر Coalia

من بين العناصر الأرضية النادرة التي خضعت لهذه العملية التعدينية، تم تركيز عنصر Nd بمعدل 5 مرات مقارنة بالتغذية الأولية (بدرجة 8.73)، وتم تركيز عنصر Pr بمعدل 7 مرات (بدرجة 2.02)، وتم تركيز عنصر Dy بمعدل 20 مرة (بدرجة 0.77). وقد وضعت تركيزات العناصر النادرة الخفيفة والثقيلة المذكورة في الجدول 1 محل الاختبارات التعدينية الإضافية بهدف إنتاج العناصر النادرة بصورتها العنصرية المكررة باستخدام الكيمياء الربيطة، مع نتائج أولية تصل إلى 99% من Nd وPr وSm وGd.

تهدف شركتا CAN وAuxico إلى تحسين المعادن الحرجة إلى أشكال نهائية لصناعة بطاريات السيارات الكهربائية ومكونات أنظمة نقل الحركة، وقد قامتا معًا بإجراء دراسات توضيحية لتطوير مرافق المعالجة والتكرير بالاستفادة من UAEx بجانب شركاء التكنولوجيا بما في ذلك شركة Impact Global Solutions (IGS)، ومختبر Coalia، وجامعة Polytechnique Montréal، بالإضافة إلى جامعة McGill University. وتتمثل المزايا الرئيسية لعملية UAEx في كونها تمكّن المعادن من الفصل عن الخام ودخول المحلول بكفاءة أعلى وتكلفة أقل من طرق المعالجة التقليدية، مع تأثير بيئي أقل بكثير، بما في ذلك تقليل كبير لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون والنفايات واحتياجات الطاقة.

نبذة عن الشركة

تُعد شركة Central America Nickel Inc (المشار إليها هنا باسم “CAN“) عبارة عن شركة خاصة تقع في مونتريال، وتركز على معالجة المعادن الحرجة ومعادن الطاقة وتنقيتها باستخدام التقنيات الحاصلة على براءات اختراع وبراءات الاختراع المُعلَّقة، بالتعاون مع شركاء استراتيجيين. ويمكن لشركة CAN القيام بالمشاريع المتعلقة بالمعادن بما في ذلك النيكل والكوبالت والإسكنديوم والفاناديوم والليثيوم والعناصر الأرضية النادرة الموجودة في عدة بلدان، بما فيها غواتيمالا وجمهورية الكونغو الديمقراطية بشكل مباشر أو من خلال مشاريع مشتركة.

البيانات التطلعية

تتضمن المعلومات الواردة في هذا البيان الصحفي بيانات تطلعية بموجب قوانين الأوراق المالية السارية. وتتضمن أيضًا البيانات التطلعية الواردة هنا، على سبيل المثال لا الحصر، عمليات التمويل والمعاملات التي يجري اتباعها، وجميع هذه البيانات التطلعية مؤهلة بشكل واضح بنصها الكامل بموجب هذا البيان التحذيري. يتم إصدار البيانات التطلعية الواردة في هذا البيان الصحفي اعتبارًا من تاريخ هذا البيان وتتنصل الشركة من أي نية أو التزام لتحديث أي بيانات تطلعية أو مراجعتها، سواء أكان ذلك نتيجة لمعلومات جديدة أو أحداث مستقبلية أو غير ذلك، باستثناء ما تقتضيه تشريعات الأوراق المالية المنطبقة. وعلى الرغم من أن الشركة تعتقد أن التوقعات الممثلة في مثل هذه البيانات التطلعية منطقية، فلا يمكن أن يكون هناك ضمان بثبوت صحة هذه التوقعات، وبالتالي، لا ينبغي الاعتماد الزائد على مثل هذه البيانات التطلعية. ولا يشكل هذا البيان الصحفي عرضًا للبيع أو دعوة لعرض لشراء أي أوراق مالية موصوفة هنا.

للمزيد من المعلومات عن الشركة، يُرجى التواصل مع: Pierre Gauthier، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي CEO لشركة Central America Nickel Inc.، رقم الهاتف: 0881-299-514 1+، البريد الإلكتروني: pg@centralamericanickel.com

الشعار – https://mma.prnewswire.com/media/2266542/Central_America_Nickel_Inc__CENTRAL_AMERICA_NICKEL_ANNOUNCES_FIL.jpg

Cision View original content:https://www.prnewswire.com/ae/ar/news-releases/u0634u0631u0643u0629u002Du0063u0065u006Eu0074u0072u0061u006Cu002Du0061u006Du0065u0072u0069u0063u0061u002Du006Eu0069u0063u006Bu0065u006Cu002D-301978768.html