شبكة تلفزيون الصين الدولية (CGTN): لماذا يمكن للصين إنجاز مشروع ضخم لتحويل المياه ؟

بكين، 2 يونيو 2023 /PRNewswire/ — يأتي حوالي ثلاثة أرباع إمدادات المياه في بكين من خزان على بعد أكثر من 1000 كيلومتر جنوب العاصمة الصينية.

هذا الخزان هو Danjiangkou، نقطة البداية للطريق الأوسط لمشروع تحويل المياه من الجنوب إلى الشمال في الصين، وهو الأكبر من نوعه في العالم. وقد تم رفع مستوى المياه في الخزان على نهر Hanjiang 14.6 متر إلى 176.6 متر، لذا يمكن للمياه مدفوعة بالجاذبية أن تتدفق في اتجاه مجرى النهر إلى الشمال المعرضة للجفاف. وقد استفاد من المشروع الضخم أكثر من 150 مليون شخص على مدى السنوات الثماني الماضية، وفقًا لوزارة الموارد المائية الصينية.

يحتوي مشروع تحويل المياه من الجنوب إلى الشمال على ثلاثة طرق. الطريق الأوسط هو الأبرز من الثلاثة بسبب دوره في تغذية المياه إلى عاصمة البلاد. بدءًا من خزان Danjiangkou في مقاطعة هوبي بوسط الصين، يمتد عبر مقاطعتي خنان وخبي قبل الوصول إلى بلديات بكين وتيانجين. بدأ في توريد المياه في ديسمبر 2014.

وبدأ الخط الشرقي عملياته في نوفمبر 2013، حيث نقل المياه من مقاطعة جيانغسو شرقي الصين ليغذي مناطق تتضمن بلدية تيانجين ومقاطعة شاندونغ.

الطريق الغربي في مرحلة التخطيط ولم يتم بناؤه بعد.

بالنسبة لأي بلد، يشكل بناء مثل هذا المشروع الضخم تحديًا كبيرًا، مع صعوبات تتراوح من الهندسة إلى الحفاظ على البيئة والنقل الهائل للسكان على طول الطرق.

وفي مقاطعة شيتشوان، بمدينة نانيانغ، بمقاطعة خنان، نُقل 367000 شخص لاستيعاب المشروع.

الناس في قرية زوزهوانغ في المقاطعة، الذين كانوا يزرعون الذرة والقمح، يكسبون الآن رزقهم من خلال إدارة بستان من أشجار الكيوي. وبمساعدة السلطات المحلية، يكسبون أموالًا أكثر من ذي قبل، حسبما قال Zou Yuhua، وهو مسؤول في القرية.

كيف تغلبت الصين على هذه الصعوبات وجعلت هذا المشروع الضخم حقيقة واقعة ؟ تساهم العديد من العوامل في هذا الإنجاز، لكن المفتاح هو قيادة الحزب الشيوعي الصيني.

“طالما تم التمسك بالمبادئ الأساسية، فسيتم تنفيذ جميع الأعمال” هذا ما قاله الرئيس الصيني Xi Jinping، وهو أيضًا الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، في اجتماع إطلاق حملة حول تعلم تاريخ الحزب والتعليم في فبراير 2021، مشددًا على أهمية دعم السلطة والقيادة المركزية والموحدة للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني.

سحر الصين

“طالما تم التمسك بالمبادئ الأساسية، فسيتم تنفيذ جميع الأعمال “،

يأتي هذا القول من “Lyu Shi Chun Qiu، أو “Master Lyu ‘s Spring and Autumn Annals” وهو نص كلاسيكي صيني شامل تم تجميعه حوالي عام 239 قبل الميلاد تحت رعاية Lyu Buwei، رئيس وزراء مملكة تشين. هذا يعني حرفيًا أنه بمجرد فتح الحبل الرئيسي لشبكة، يقع كل شيء في مكانه، مما يشير إلى أنه يجب عليك فهم مفتاح الموقف بأكمله حتى يتم التحكم في كل شيء وستحصل على النتيجة المرجوة.

تجسد المقولة المنطق الكامن وراء النظام السياسي الصيني اليوم وتشرح لماذا يمكن للبلاد إنجاز مشاريع عملاقة مثل مشروع تحويل المياه من الجنوب إلى الشمال. في النظام الصيني، تلعب خلايا الحزب أدوارًا رئيسية في كل مكان في الاقتصاد والمجتمع، من الأعلى إلى القرى. وهكذا، تحت قيادة الحزب الشيوعي الصيني، يعمل المجتمع بأسره في نفس الاتجاه ويخدم مصالح الشعب.

هذا هو سحر الصين، حيث التضامن بين سكانها البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة يجعل القضايا الصعبة قابلة للتحقيق.

“يجب علينا دعم وتعزيز القيادة المركزية والموحدة للجنة المركزية للحزب” هذا ما قاله Xi عند تسليم التقرير إلى المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني في أكتوبر الماضي.

وقال “سنحسن أنظمة القيادة التي يمارس بها الحزب القيادة الشاملة وينسق جهود جميع الأطراف.” “هذا سيحافظ على تضامن الحزب ووحدته.”

وقيادة الحزب هي مفتاح الانتقال السلس للقرويين في مقاطعة شيتشوان. ولمساعدتهم على بناء حياة جديدة أفضل، توفر السلطات المحلية التدريب التقني لغرس شجرة الكيوي وتنظيم المبيعات الجماعية من خلال تعاونية. ووفقًا لـ Zou Yuhua، تهدف قرية زوزهوانغ إلى توسيع البستان من 33 هكتارًا حاليًا إلى 40 هكتارًا إلى 200 هكتار في المستقبل.

القرويون راضون عما لديهم اليوم. وقال Zou “الآن كل أسرة تقريبا تملك سيارة” واصفًا عملية النقل بأنها فرصة جيدة للقرويين.

https://news.cgtn.com/news/2023-06-01/Why-can-China-accomplish-a-mega-water-diversion-project–1kh6jaRlydG/index.html

https://youtu.be/U9Kl-HLDNKo

الفيديو – https://www.youtube.com/watch?v=U9Kl-HLDNKo 

 

Cision View original content:https://www.prnewswire.com/ae/ar/news-releases/—-cgtn———-301841342.html