دبي Dubai ضمن أكثر الأسواق نمواً في المساحات المكتبية المرنة عالمياً

أشارت التقارير الاقتصادية إلى نجاح إمارة دبي في احتلال المرتبة الثامنة عشر ضمن قائمة أكثر الأسواق العالمية نمواً في قطاع المساحات المرنة، حيث شهد سوق المكاتب في إمارة دبي نمواً ملحوظاً خلال السنوات الماضية مع ارتفاع الطلب بدعم انتعاش النشاط الاقتصادي في المنطقة والآفاق الإيجابية لاقتصادات دولها.

دبي Dubai ضمن أكثر الأسواق نمواً في المساحات المكتبية المرنة عالمياً
ويسجّل أبرز مشغّلي المساحات المرنة في دبي معدلات إشغال عالية تصل إلى 100 بالمئة لدى بعض المشغلين، الذين وضعوا خططاً لتوسيع عروضهم في جميع أنحاء الإمارة.
وشهدت توجهات شاغلي العقارات المكتبية تغيّراً ملحوظاً بعد أزمة كورونا وأسهمت الشركات التي تتطلع إلى التكيف مع عالم الأعمال الجديد، والأفراد الذين يبحثون عن مكان مناسب للعمل بعيداً عن المنزل في تعافي الطلب على المساحات المكتبية المرنة، بحسب سَفِلز المزوّد العالمي للخدمات العقارية.
وتصدرت لندن القائمة، تلتها مومباي في المرتبة الثانية ثم أمستردام ونيويورك وباريس في المراتب الثالثة والرابعة والخامسة على التوالي. ويعود ظهور مفهوم المكاتب المرنة في مدن مثل لندن ونيويورك وباريس إلى السنوات التي تلت الأزمة المالية العالمية وازدهار سوق العمل الحر. وتعتمد اقتصادات هذه المدن على قطاع الابتكار، حيث تتمتع جميعها ببيئة خصبة وتوجه دائم نحو توفير أقصى درجات المرونة في ممارسة الأعمال.
وشكل إقبال مزودي الخدمات على المساحات المكتبية المرنة 8 بالمئة وسطياً من إجمالي إشغال المكاتب في أسواق عالمية محددة ترصدها سَفِلز عام 2018. لكن هذا التوجه تغيّر بعد أزمة كوفيد 19 مع تحول الموظفين إلى العمل من منازلهم لفترة طويلة وعادت جهات التشغيل التي تتميز بالمرونة إلى شغل مساحات مكتبية جديدة عام 2021، حيث بلغ الإقبال على المساحات المكتبية المرنة 5 بالمئة من إجمالي الطلب على المساحات المكتبية العام الماضي.
وتستكشف سَفِلز، المزوّد العالمي للخدمات العقارية، المدن التي من المحتمل أن تشهد أعلى ارتفاع في معدلات طلب الشاغلين على المساحات المرنة في العالم. واختارت الشركة 19 سوقاً عالمية رئيسية للمساحات المكتبية وحللت العوامل الرئيسية المحتملة في تحفيز الطلب على المساحات المكتبية المرنة في السنوات المقبلة.
وركزت الدراسة على العوامل التي تحدد مستوى الابتكار في هذه المساحات وقدرتها على استقطاب أصحاب المواهب، مثل استثمارات رأس المال والتثقيف والتوافق مع متطلبات بيئة العمل المرنة. كما قارنت الدراسة بين خصائص سوق المكاتب مثل ديناميكيات العرض والطلب ومدد التأجير التقليدية وتوقعات النمو المستقبلي لقطاع الخدمات.