تقلب البيتكوين يخفض القيمة السوقية للعملات المشفرة بمقدار 400 مليار دولار

شهد سوق العملات المشفرة خسارة مذهلة بلغت قيمتها 400 مليار دولار، حيث واصلت عملة البيتكوين، العملة الرقمية الرائدة، هبوطها بعد أعلى مستوى لها على الإطلاق في الآونة الأخيرة، وشهدت عملة البيتكوين تقلبات كبيرة يوم الأربعاء، حيث انخفضت لفترة وجيزة إلى ما دون مستوى 61,000 دولار، حيث كانت تعاني لبدء التعافي. وبداية من الساعة 07:20 صباحاً بالتوقيت الشرقي، تمكنت عملة البيتكوين من الارتفاع قليلاً، حيث تم تداولها فوق 63,900 دولار بقليل، مسجلة زيادة بنسبة 1% عن وضعها قبل 24 ساعة، وفي وقت سابق من اليوم، وصلت العملة المشفرة إلى أعلى ذروة لها خلال اليوم عند 65,716 دولارًا.

تقلب البيتكوين يخفض القيمة السوقية للعملات المشفرة بمقدار 400 مليار دولار

سجلت عملة البيتكوين ارتفاعًا ملحوظًا، حيث ارتفعت قيمتها بنسبة 124% خلال العام الماضي. وفي الأسبوع الماضي، سجلت ذروة تاريخية بلغت حوالي 73,800 دولار، وتُعزى هذه الزيادة إلى عوامل مثل طرح الصناديق الفورية المتداولة في بورصة بيتكوين في الولايات المتحدة في يناير والترقب المحيط بحدث النصف القادم، والذي قدم الدعم تاريخيًا لأسعار بيتكوين. ومع ذلك، وعلى الرغم من النجاح الفردي الذي حققته بيتكوين، فقد شهد السوق بشكل عام تراجعًا كبيرًا منذ أعلى مستوى له على الإطلاق، مع انخفاض القيمة الجماعية لجميع العملات الرقمية بمقدار 200 مليار دولار اعتبارًا من صباح الأربعاء، وفقًا لبيانات كوين ماركت كاب. كما شهدت العملات المشفرة الرئيسية الأخرى، بما في ذلك إيثريوم وسولانا، انخفاضات حادة.

ويمكن أن يعزى جزء كبير من هذا الانخفاض إلى سلوكيات جني الأرباح في أعقاب الارتفاع السريع في أسعار العملات المشفرة، وتشير البيانات الصادرة عن CryptoQuant إلى زيادة ملحوظة في عدد حاملي الأسهم على المدى القصير الذين باعوا عملات البيتكوين الخاصة بهم لتحقيق الربح يوم 12 مارس. بالإضافة إلى ذلك، تضاءل الزخم في صناديق البيتكوين المتداولة في البورصة (ETFs)، حيث بلغ إجمالي صافي التدفقات الخارجة 154.4 مليون دولار يوم الاثنين، وفقًا لما أوردته شركة BitMEX Researchm . ومن الجدير بالذكر أن Grayscale Bitcoin Trust (GBTC) سجلت تدفقات خارجية بقيمة 642.5 مليون دولار، في حين شهدت صناديق الاستثمار المتداولة الأخرى تدفقات متواضعة أو راكدة.

تم توجيه الانتقادات إلى GBTC بسبب رسومها الأعلى من المتوسط، ومع ذلك، صرح مايكل سونينشين، الرئيس التنفيذي لشركة Grayscale، في وقت سابق من هذا الأسبوع أن الشركة تخطط لخفض الرسوم على صندوق Grayscale Bitcoin Trust ETF في المستقبل القريب، حذر فيجاي أيار، نائب رئيس الأسواق الدولية والنمو في بورصة العملات المشفرة CoinDCX، من أنه إذا انخفضت عملة البيتكوين إلى أقل من 60 ألف دولار، فقد يؤدي ذلك إلى مزيد من الضعف، وربما اختبار نطاق 50 ألف دولار إلى 52 ألف دولار – وهو مستوى محوري لاستدامة السوق الصاعدة الحالية.