بي إم دبليو BMW Motorrad تتعاون مع مصمم ياباني لإطلاق دراجة نارية بكفاءة عالية

طراز فريد، متميز ويحمل كل سمات BMW R  18 – إنها دراجةThe Wal ، أحدث ابتكارات المصمم الياباني شينيا كيمورا. بعد المصممين رونالد ساندس وديرك أوهليركنج، يعد كيمورا المصمم الثالث الذي يحول R 18 إلى طراز فريد غير عادي من سلسلة “SoulFuel” التي تعد تعاونًا بين BMW Motorrad ومصممون مختارون.

حتى وقت قريب، كان شينيا كيمورا يعمل في الأساس على الدراجات النارية القديمة، لكن المصمم الياباني يكرس نفسه بشكل متزايد لمشاريع تشمل دراجات حديثة، ومنهم دراجة “The Wal”. يقول شينيا كيمورا، وهو يروي المرحلة الأولية من مشروع”The Wal”.: “الأساس هوR 18، الذي يعمل بأحدث وأكبر محرك عملت عليه على الإطلاق. كانت البداية بزيارة فريق تطوير BMW Motorrad R 18  في ألمانيا. أدركت الشغف غير المحدود والقوة المبتكرة السائدة في  BMW Motorrad.

أخيرًا، في فبراير 2021 في كاليفورنيا، ركبت طراز R 18 القياسي لبضع مئات من الكيلومترات للتعرف على شخصية الدراجة. بعد سلسلة كاملة من المحادثات، توصلت في النهاية إلى تصوري الشخصي لـ R 18، والذي طبقت فيه النطاق الكامل لأنشطتي كمصمم مخصص”.

ثم بدأ كيمورا العمل في منتصف فبراير، وتم بناء “The Wal” بالفعل بحلول نهاية يونيو. يتابع كيمورا: “ولكن ظلت هناك بعض المشاكل الميكانيكية التي جعلتني مشغولًا لأسبوعين آخرين،”. يمكن وصف حرفية شينيا كيمورا على نحو ملائم بمصطلح “التدريب العملي”، حيث لا توجد رسومات أو مخططات أو نماذج بالحجم الطبيعي أثناء عملية البناء. ولكن هناك فكرة دقيقة عما يريده العميل، أو في هذه الحالة المصمم المُخصص.

يقول كيمورا: “لقد صممت R 18 بالكامل لنفسي. عندما ركبت طراز  R 18، اعتقدت أنه قد يناسب تفضيلاتي في البناء وركوب الدراجات بشكل أفضل إذا قمت بتصميمه ليكون واجهة أمامية أكثر بقليل بغطاء انسيابي. قررت تطبيق الإطار والعجلات والإطارات بالإضافة إلى عناصر التعليق والمكابح لأنني لم أشعر بالحاجة إلى تغييرها بعد ركوب الدراجة. كما أنني أردت أيضًا أن أكون قادرًا على الركوب لمسافات طويلة مع طراز R 18 أثناء الشعور والاستمتاع بالمحرك الأسطوري.

يتابع كيمورا: “كان من المهم جدًا بالنسبة لي الحفاظ على اثنتين من أهم السمات في R 18 كما جربتهما عند الركوب. بفضل محركها القوي، تكون الدراجة جامحة ولديها طاقة لا تنضب تقريبًا من ناحية ، كما أنها ذات طبيعة جيدة تمامًا من ناحية أخرى. تمامًا مثل الحوت، من هنا جاء اسم الحيوان الألماني لإصدار  R 18 هذا، والذي يعتبر بالنسبة لي شيئًا مثل “المتحمل الرياضي. يتجلى “المتحمل الرياضي” بشكل لا لبس فيه في   R 18″ The Wal ” من تصميم كيمورا. هذا ما يضمنه خزان وقود أكبر حجمًا ومختلف تمامًا عن الطراز الأصلي، بمقعد مطول دائري بشكل متناغم وغطاء انسيابي.

يقول كيمورا: “لقد قمت أيضًا بتحريك مساند القدم للخلف بواقع بوصتين تقريبًا لتوفير مزيد من المرونة في وضع الساقين. وفي الوقت نفسه، قمت بخفض مقابض المقود وغيرت المقعد حسب رغبتي. وصممت وسادة المقعد أيضًا ثم صنعتها يدويًا شركة BACKDROP Leathers  في اليابان. عزز كل ذلك من الجلسة الطبيعية للغاية الذي أحبه”.

يحتوي الهيكل شبه الصدفي على مصباحين أماميين مرتبين بشكل غير متماثل يشبهان العيون تقريبًا، وبقليل من الخيال، يضفي على طراز R 18 الذي صممه كيمورا شكل الحوت من خلال “مجموعة من الأسنان” مدمجة تحت الهيكل. يتطابق نظام الألوان والطلاء ذو النسيج الخشبي أيضًا مع موضوع مخطط “The Wal” . باختصار يعد طراز “The Wal” R 18 “حيوان” دراجة. قوي، جبار، لكن دائمًا لطيف.

ويتابع كيمورا ، معربًا عن سعادته بنتيجة عمله: ” أكثر ما أحبه في طرازي من R 18 هو أنني كنت قادرًا على تغيير النمط ووضعية الجلوس حسب رغبتي دون تدمير الوظيفة الأصلية الممتازة لـ R 18. إلا أن إحداث تغيير جذري في وضع الجلوس وإضافة أسلوبي ولمستي الخاصة يمثل تحديًا كبيرًا في تفسيري لتراث  BMW. بالإضافة إلى ذلك، كانت كل هذه الأنظمة والأسلاك المحوسبة جديدة تمامًا بالنسبة لي لذا تعلمت الكثير”.

المقاود أضيق بمقدار 8 بوصات و 6 بوصات أسفل. تم تصنيع خزان الوقود ليكون أطول من نظيره لتحريك موضع الجلوس للخلف وتوفير سعة وقود إضافية تبلغ حوالي 1 جالون للرحلات الطويلة. وسادة المقعد التي صممها كيمورا بنفسه، يدوية الصنع من BACKDROP Leathers في اليابان بأسلوب دلو لمزيد من الدعم السفلي. تم تصميم المقعد بحيث يخلق تدفقًا طبيعيًا من وسادة المقعد ويؤدي إلى الضوء الخلفي المستدير.

تم تصميم الأغطية الجانبية بحيث لا تدمر مظهر الإطار الأصلي. بعد أن أكمل كيمورا جميع أعمال الهيكل، قرر الاحتفاظ بالشكل الرمزي الكلاسيكي لنظام العادم القياسي، ولكن طلاه باللون الأسود.

ولد كيمورا ونشأ في عائلة تدير مصنعًا صغيرًا للمسامير في وسط مدينة طوكيو، وكان دائمًا محاطًا برائحة الصلب والزيت وصوت الآلات والمعادن. ربما لهذا السبب، بعد دراسة علم الحشرات، قرر كيمورا العودة إلى ما كان يبدو طبيعيًا للغاية بالنسبة له: التصليح في ورشته وبناء أشياء من معادن مختلفة.

بدأ كيمورا، والد ما يسمى بالدراجة النارية “زيرو ستايل”، مسيرته المهنية كمصمم مخصِص في اليابان في شركة Zero Engineering، وهي شركة أسسها في عام 1992. ونال شهرة دولية في أوائل التسعينيات، عندما تم بناء طرازه هارلي- ديفيدسون  Samurai Chopper، الذي جسد أسلوبه المميز.

بحثًا عن إلهام جديد، انتقل كيمورا لاحقًا إلى أزوسا، بولاية كاليفورنيا، حيث أسس شركته المستقلة، Chabott Engineering، في عام 2006. واليوم، لا ينتج المصمم المطلوب بشدة سوى عدد قليل من الدراجات النارية سنويًا – حصريًا للعملاء الذين يتعامل معهم ويشعر بالتفاهم المتبادل ولا يعاني معهم من ضغوط الوقت. ما يدفعه هو الشغف الكبير:

يقول بنفسه: “إنه شغف بجميع الدراجات النارية التي صٌنعت في هذا العالم. أثناء عمله في مشروع “The Wal” اكتشف أشياء جديدة كل يوم كانت تحفزه وتحفزه. وبالعودة إلى الوراء، يقول: “إنني أقدر بشدة BMW Motorrad وجميع من دعموني في هذا المشروع. لقد كانت هكذا تجربة قيّمة ومؤثرة بالنسبة لي”.