بتوجيهات محمد بن زايد.. الإمارات تنشئ وزارة للاستثمار

ترأس صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، يوم الاثنين، اجتماع مجلس الوزراء المُنعقد بقصر الوطن في أبوظبي، وذكر سموه على تويتر :ترأست اليوم اجتماعاً لمجلس الوزراء بقصر الوطن بأبوظبي.. أقررنا خلاله مجموعة من القرارات المهمة وكان أولها وبتوجيهات أخي رئيس الدولة حفظه الله اعتماد إنشاء وزارة للاستثمار في الدولة ضمن الهيكل الحكومي الاتحادي وتعيين محمد حسن السويدي وزيراً للاستثمار في الدولة.

بتوجيهات محمد بن زايد.. الإمارات تنشئ وزارة للاستثمار
أكد سموه أن الهدف من الوزارة الجديدة هو تطوير الرؤية الاستثمارية للدولة، وتحفيز بيئة الاستثمار داخلياً. وسيتم التركيز على تعزيز تنافسية الإجراءات والتشريعات بشكل مستمر، بما يضمن بقاء الدولة كوجهة عالمية رئيسية للاستثمار ولاعب فعّال في حركة الاستثمارات العالمية.
وخلال الجلسة، تمت الموافقة أيضاً على الاستراتيجية الوطنية المحدثة للطاقة، استجابة للتغييرات السريعة في هذا القطاع. وأوضح سموه أن الهدف هو مضاعفة مساهمة الطاقة المتجددة ثلاث مرات خلال السبع سنوات القادمة. بالإضافة إلى ضخ استثمارات وطنية بين 150 و 200 مليار درهم خلال الفترة نفسها لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة بسبب النمو الاقتصادي المتسارع.
تضمنت الجلسة أيضاً اعتماد استراتيجية الهيدروجين الوطنية، والذي أصبح مؤخراً واحداً من أهم أنواع الطاقة النظيفة. وتهدف الخطة إلى ترسيخ موقع الدولة كمنتج ومصدر رئيسي للهيدروجين منخفض الانبعاثات خلال الثماني سنوات القادمة، وذلك من خلال تطوير سلاسل الإمداد وإنشاء واحات الهيدروجين لتطوير هذه الصناعة، بالإضافة إلى إنشاء مركز وطني متخصص للبحث والتطوير في قطاع الهيدروجين الواعد.
وفي تغريدات متتابعة، كشف سموه أن مجلس الوزراء اعتمد تعيين الشيخة مريم بنت محمد بن زايد آل نهيان رئيسة للمركز الوطني لجودة التعليم، الذي سيعمل على وضع منظومة التقييم والرقابة للتعليم في الدولة ومتابعة جودة المخرجات.
وسيتم تحديد الأهداف والمخرجات لكافة مراحل التعليم وأنواعه في الدولة بما يضمن رفع جودة التعليم وتجهيز الكوادر البشرية للمستقبل. وأعرب سموه عن تفاؤله الكبير بانضمام الشيخة مريم لفريق النظام التعليمي في الدولة بإشراف الشيخ عبد الله بن زايد، والتفاؤل بمخرجات تعليمية وطنية مميزة بإذن الله.