التأمين ضد التعطل في الإمارات يغطي حوالي 1.3 مليون مشترك

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتوطين عن زيادة ملحوظة في أعداد المشتركين في نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، حيث ارتفع العدد من مليون مشترك في 5 أبريل الماضي إلى 1,290,137 مشترك حتى اليوم الأول من مايو 2023. وأوضحت الوزارة أن التأمين الذي يشمل العاملين في القطاعين الحكومي الاتحادي والخاص يمثل أحد أهم التشريعات الإماراتية المؤمنة لحقوق العمال ويعتبر مظلة أمان وظيفي منخفضة التكلفة، مما يسهم في تعزيز تنافسية سوق العمل وجذب الكفاءات الإماراتية والعالمية.

التأمين ضد التعطل في الإمارات يغطي حوالي 1.3 مليون مشترك
دعت الوزارة المشمولين في النظام إلى الاشتراك السريع للاستفادة من المزايا التأمينية المقدمة وحثت جهات العمل على تشجيع موظفيها على الانضمام للنظام. وفي إطار اليوم العالمي للعمال، أكدت الوزارة أن الإمارات قد اتخذت مجموعة من التدابير المتكاملة لتعزيز قطاع العمالة الحيوي وحماية حقوقهم وتطوير التشريعات والقرارات الداعمة لها.
تم العام الماضي 2022 إطلاق 8 تشريعات جديدة تتعلق بحقوق العمال من خلال إصدار مراسيم بقوانين وقرارات وزارية، تضمنت تنظيم عمال الخدمة المساعدة، التأمين ضد التعطل عن العمل، إصابات العمل وأمراض المهنة، الصحة والسلامة المهنية والسكنات العمالية، حماية الأجور، تنظيم إجراءات تفتيش العمل، إنشاء لجنة منازعات العمل الجماعية وتنظيم إجراءات المنازعات والشكاوى العمالية.