الإمارات تسعى للتفوق العالمي في قطاع المركبات الكهربائية

تسعى الإمارات بقوة لأن تصبح محوراً عالمياً للسيارات الكهربائية، ما يعكس الجهود المكثفة التي تقوم بها البلاد للوصول إلى مرحلة التحول الجديدة في قطاع النقل العالمي.

الإمارات تسعى للتفوق العالمي في قطاع المركبات الكهربائية
في هذا السياق، أكد سهيل المزروعي، وزير الطاقة الإماراتي، أن البلاد تعمل على تحقيق هذه الطموحات من خلال مشروعها التحولي “السوق العالمية للمركبات الكهربائية”، الذي يتمتع بالدعم الكامل من خلال خطة متكاملة وبرنامج وطني طموح.
مشروع الإمارات التحولي هو جزء من سلسلة من الأهداف المستدامة التي تسعى البلاد لتحقيقها. هذه الأهداف تتضمن تأهيل البنية التحتية الوطنية لتلبية الطلب المتزايد على السيارات الكهربائية وجعل الإمارات سوقاً عالمية مهمة لهذه السيارات، كما تتضمن الأهداف تعزيز التعاون بين القطاع الخاص والجهات الحكومية للتحول الى استخدام السيارات الكهربائية بشكل مكثف.
أوضح الوزير المزروعي أن الوزارة بدأت بالفعل في وضع خارطة للشبكة الوطنية لشحن السيارات الكهربائية، هذا الجهد يهدف إلى توصيل جميع الإمارات بشبكة شحن متكاملة عن طريق تطوير البنية التحتية الاتحادية وتعزيز التعاون مع الجهات المحلية لتحقيق التكامل في جميع أنحاء الإمارات.
من جانبه، أكد المهندس حسن المنصوري، وكيل الوزارة لقطاع البنية التحتية والنقل، أن المشروع يشمل منصة تفاعلية وطنية تضم أكثر من 700 شاحن كهربائي موزعة على جميع أنحاء الدولة. يتم تنفيذ هذه المرحلة بالتعاون والتنسيق مع الشركات المصنعة للسيارات الكهربائية والهجينة والمستثمرين.
وقال المهندس شريف العلماء، وكيل الوزارة لقطاع الطاقة والبترول، إن الإمارات تضع أهدافاً محددة لقطاع النقل، ومن ضمنها برنامج التنقل الأخضر الذي يهدف إلى تعزيز نظام النقل الأخضر من خلال زيادة حصة السيارات الكهربائية والحافلات وخلق خيارات متنوعة للشاحنات، وتهدف إلى تقليل استهلاك الطاقة بنسبة 40 في المائة بحلول عام 2050، وفقاً لإحصاءات غير رسمية، فإن عدد السيارات الكهربائية في الإمارات قد وصل إلى أكثر من 5100 سيارة في مناطق متفرقة من البلاد، في الوقت الذي تستهدف فيه الدولة الخليجية دخول نحو 42 ألف سيارة كهربائية إلى شوارعها بحلول عام 2030.
هذا المشروع الطموح يدعم تحقيق الإمارات لأهدافها الاستراتيجية في الحفاظ على البيئة والحد من الانبعاثات، بالإضافة إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة المستدامة، مما يمثل جزءًا مكملًا من السعي الوطني لتعزيز الاقتصاد الأخضر والحفاظ على الموارد الطبيعية للبلاد.