الأزمة العالمية على الأبواب: خطر تعثر الولايات المتحدة في سداد دينها البالغ 31.46 تريليون دولار يتزايد

أكدت جانيت يلين، وزيرة الخزانة الأمريكية، أن رفع سقف الديون الأمريكية من قبل الكونجرس هو الحل الوحيد للأزمة الحالية. في مقابلة مع “بلومبيرج”، قالت يلين: “الأسر والشركات الأمريكية والأسواق العالمية بحاجة لرؤية تعهد الكونجرس بسداد الالتزامات”.

الأزمة العالمية على الأبواب: خطر تعثر الولايات المتحدة في سداد دينها البالغ 31.46 تريليون دولار يتزايد
تحدثت يلين على هامش اجتماع مجموعة السبع للمسؤولين الماليين في نيغاتا باليابان، قائلة: “إذا فشل الكونجرس في القيام بذلك؛ سيضعف ذلك تصنيفنا الائتماني”. لم توضح الخطوات التي ستتخذها وزارتها إذا فشل الكونجرس في رفع أو تأجيل سقف الديون.
أرجأ الرئيس جو بايدن ورئيس مجلس النواب كيفين مكارثي اجتماعاً بشأن سقف الديون كان من المقرر انعقاده اليوم الجمعة. قال مطلعون إنَّ التأجيل كان علامة على تقدّم المحادثات على مستوى الموظفين.
يتنازع بايدن والجمهوريون حول رفع حد اقتراض الحكومة الفيدرالية البالغ 31.4 تريليون دولار. يطالب الجمهوريون بتخفيضات في الإنفاق، بينما يصر بايدن على زيادة “نظيفة” ومحادثات الميزانية منفصلة.
وصلت الحكومة إلى الحد الأقصى للاقتراض في يناير. منذ ذلك الحين، تستخدم وزارة الخزانة تدابير محاسبية خاصة لتوفير السيولة. وأبلغت يلين الكونجرس بأن هذه الإجراءات قد تنتهي في الأول من يونيو.