أول صكوك مؤسسية رمزية مدرجة في العالم مدعومة بأدوات مالية سيادية

أدرجت شركة Fusang، إحدى الشركات الرائدة في مجال تشغيل البورصات الرقمية، أول صكوك مؤسسية رمزية مدرجة في العالم مدعومة بأدوات مالية سيادية، مما يتيح الوصول إلى صكوك قصيرة الأجل مصنفة A-1 للمؤسسات العالمية وعملائها.

لابوان، ماليزيا, 31 أكتوبر / تشرين أول 2023 /PRNewswire/ — أعلنت شركة Fusang Exchange اليوم عن نجاح عملية الترميز وإدراج صكوك رقمية تمثل الصكوك الأساسية المقابلة الصادرة عن المؤسسة الدولية لإدارة السيولة الإسلامية (IILM)*. وتعتبر المؤسسة الدولية IILM إحدى المنظمات الدولية التي تأسست لمعالجة تحديات إدارة السيولة التي تواجهها المؤسسات المالية الإسلامية على مستوى العالم وتعمل على إدارة برنامج الصكوك الأساسية.

Henry Chong, CEO of Fusang Exchange

تعد عملية الترميز هذه أول عملية رقمنة في العالم للصكوك المؤسسية، ومن المتوقع أن تحدث هذه العملية ثورة في مجال الاستثمار الإسلامي من خلال تزويد المستثمرين بإمكانية الوصول إلى الأصول السائلة عالية الجودة المتوافقة مع الشريعة الإسلامية (HQLA).

قادت شركة Fusang كامل عمليات الترميز والإدراج، وذلك باستخدام إيصالات استلام الودائع (“FDR“) الخاصة بها “لتحويل” الصكوك الأساسية لصورة رقمية. وتحتفظ إيصالات FDR بالشفافية الكاملة واليقين فيما يتعلق بالحقوق القانونية للمستثمرين وتلتزم بمعايير الشريعة التي وضعتها هيئة المحاسبة والمراجعة للمؤسسات المالية الإسلامية (“AAOIFI“). عملت شركة ZICO Shariah Advisory Services كمستشار شرعي لإصدار هذه الرموز المتوافقة مع معيار ERC-20؛ وهو معيار Ethereum الرائد والأكثر شعبية فيما يتعلق بإصدار الرموز.

تمثل إيصالات FDR، على غرار إيصالات الإيداع الأمريكية (“ADRs“) وإيصالات الإيداع في هونغ كونغ (“HDRs”)، مصلحة مفيدة في الأوراق المالية الأساسية، والتي يمكن بعد ذلك إدراجها وتداولها وتسويتها في Fusang Exchange. حيث يمكن استردادها بالكامل لصكوك مؤسسة IILM الأساسية وتُؤَمن من قبل أوصياء مستقلين من أطراف خارجية. وتضمن إيصالات FDRs حصول جميع الأطراف على حقوق قانونية موحدة وترتيبات احتجاز.

قال السيد Henry Chong، الرئيس التنفيذي CEO لشركة Fusang Exchange: “لقد أدت تقنية الترميز من الجيل التالي الخاصة بشركة Fusang والإطار القانوني الموحد إلى إنشاء أول بورصة رقمية عالمية حقيقية في العالم. فالبنية التحتية الرقمية للشركة جرى تصميمها لخدمة الوسطاء الماليين التقليديين وليس لتعطيلهم، وذلك من خلال تمكين عمليات تداول وحفظ وتسوية الأصول الرمزية من خلال نظام تشغيلي منظم بالكامل”.

وأضاف Chong أن الحكومة الماليزية تعمل على تشجيع شركة Fusang من خلال التزامها بتطوير السوق المالية الإسلامية، كما يتضح للجميع من الإعلانات الواردة للقطاع المالي والمدرجة في الميزانية الماليزية لعام 2024، وهو الأمر الذي يتماشى مع هدف الشركة من أجل إحداث ثورة في الأسواق المالية الإسلامية من خلال المبادرات الرقمية.

وتعد شركة Fusang Exchange شبكة حصرية من المؤسسات المالية للأعضاء المنظمة -تشبه في تكوينها الهيكل التشغيلي لبورصات الأوراق المالية غير الرقمية الأخرى- الأمر الذي يسهل عملية ترميز الأوراق المالية الرقمية وإدراجها وتداولها وتسويتها وحفظها، وكلها مدعومة بأصول في العالم الحقيقي.  تخضع منصة Fusang Exchange لتنظيم وإشراف هيئة Labuan Financial Services، التابعة لوزارة المالية الماليزية.

وقال السيد Nik Mohamed Din Bin Nik Musa، المدير العام لهيئة Labuan Financial Services: “نحن متحمسون لرؤية بيئة عمل منظمة تسخر فيها التقنيات الناشئة، الأمر الذي من شأنه أن يسرع من وتيرة الابتكار في عمليات التمويل الإسلامي. نحن نؤمن بأن التوجيهات الجديدة التي تتعلق بترميز Labuan للأوراق المالية ستعزز بشكل أكبر من عملية تطوير الأوراق المالية المرمزة في Labuan. وبالاستفادة من البيئة التنظيمية القوية لمركز Labuan IBFC، فإن الابتكار الخاص بشركة Fusang Exchange وفر منصة لإدراج هيكل رمزي فريد يعزز الدور القيادي لماليزيا في الخدمات المالية الرقمية الإسلامية. ويتناسب هذه الإصدار بشكل جيد مع الميزانية المالية الحديثة لعام 2024، حيث توفر إعفاءً كاملاً من الضرائب على المعاملات المالية الإسلامية من قبل كيانات Labuan، بهدف تحقيق مكانة مركزية للقضايا المالية الإسلامية في هذا الاختصاص.

ومن جانبه، قال السيد Kelvin Ung، رئيس شركة Fusang، أن: “الشركة تمنح البنوك والوسطاء إمكانية الوصول إلى منتجات استثمار إسلامية مؤسسية وتوزيعًا سوقيًا عالميًا أوسع. الأمر الذي يحل العديد من المشكلات القديمة التي كانت تعاني منها السوق المالية – وهي فتح الأسواق المؤسسية وتوفير وصول رقمي سلس إلى الأصول القابلة للاستثمار. وستستمر شركتنا في إصدار أوراق مالية مشفرة مماثلة مدعومة بأصول مرتبطة بالحكومة، حيث نعتقد أن الطلب على الأصول السائلة عالية الجودة سيستمر في بيئة أسعار الفائدة المرتفعة التي نشهدها في الأوقات الحالية. ويمكن للبنوك والوسطاء العالميين الآن الوصول إلى هذه الأوراق المالية المشفرة عبر شركة Fusang Exchange“.

وأضاف السيد Henry Chong: “لقد آن أوان عصر التمويل الإسلامي الرقمي والشامل وغير المحدود”.

بيان إخلاء المسؤولية: لا يهدف هذا الإعلان إلى الإشارة إلى المشاركة، صراحًا كان أم ضمنيًا، من جانب مؤسسة IILM أو أي من مساهميها في عملية الترميز هذه.

نبذة عن شركة Fusang Exchange
تعتبر Fusang Exchange من إحدى أكبر البورصات الرقمية في العالم، وقد أُنشِئت لتعزيز طرق التمويل التقليدية عوضا عن استبدالها. وتعمل الشركة تحت إشراف تنظيمي كامل، وتوفر بنية تحتية لعمليات التداول والحفظ والتسوية على المستوى المؤسسي للأوراق المالية والاستثمارات البديلة والأصول الخاصة. وتوفر البنية التحتية القوية والآمنة التي تتميز بها الشركة السيولة العالمية للإصدارات الأولية وعمليات التداول في السوق الثانوية. للحصول على مزيد من المعلومات، يُرجى زيارةwww.fusang.co

نبذة عن هيئة Labuan Financial Services  تأسست هيئة Labuan Financial Services المعروفة باسم (Labuan FSA) في 15 من فبراير عام 1996 بموجب قانون هيئة الخدمات المالية في لابوان الصادر عام 1996. وتعتبر هيئة Labuan FSA هي الهيئة القانونية المسؤولة عن تنظيم العمليات المالية والإشراف عليها وتطويرها، بالإضافة إلى إدارة مركز Labuan International Business and Financial Centre (IBFC). قم بزيارة موقع هيئة Labuan FSA للاطلاع على مزيد من المعلومات عنها عبر الرابطwww.labuanfsa.gov.my

الصورة – https://mma.prnewswire.com/media/2260511/Henry_Chong___Profile_Photo.jpg

Cision View original content:https://www.prnewswire.com/ae/ar/news-releases/u0623u0648u0644u002Du0635u0643u0648u0643u002Du0645u0624u0633u0633u064Au0629u002Du0631u0645u0632u064Au0629u002Du0645u062Fu0631u062Cu0629u002D-301972224.html