أزمة بريطانيا..موظفو جوازات السفر يتركون عملهم في 6 مطارات بريطانية

لازال الوضع في بريطانيا يزداد تفاقماً في ظل الإضرابات التي تعيشها البلاد والتي ترثر على حركتي السفر والسياحة، وبدأ موظفو قوات أمن الحدود في بريطانيا إضراباً، مؤخراً، للمطالبة بزيادة أجورهم، في خطوة تعرقل إجراءات السفر في المطارات البريطانية خلال فترة الأعياد.

أزمة بريطانيا..موظفو جوازات السفر يتركون عملهم في 6 مطارات بريطانية
ويشمل الإضراب موظفي مراقبة الجوازات في عدد من أهم مطارات بريطانيا، مثل هيثرو وغاتويك بالعاصمة لندن، وهو ما سيؤثر في إجراءات سفر عشرات آلاف الأشخاص من بريطانيا وإليها.
وإضراب موظفي أمن الحدود هو الأخير في سلسلة إضرابات واسعة تشهدها بريطانيا في قطاعات عدة؛ للمطالبة بزيادة الأجور في ظل غلاء غير مسبوق في الأسعار نتيجة التضخم الذي تعاني من البلاد.
ويترافق إضراب المطارات اليوم (يشمل مطارات هيثرو وغاتويك ومانشستر وبرمنغهام وكارديف وغلاسكو ونيوهيفن) مع إضراب آخر بدأه اليوم أيضاً عمال نقل البريد، وإضراب آخر لموظفي القطارات يبدأ عشية عيد الميلاد (مساء السبت)، علماً بأن قطاع التمريض شهد بدوره هذا الأسبوع إضراباً غير مسبوق.
وتوصف سلسلة الإضرابات التي تشهدها بريطانيا هذه الأيام بأنها بمثابة شتاء غضب، في ظل مطالبات واسعة بتحسين الأجور.
ويستمر إضراب موظفي الجوازات من اليوم وحتى 26 ديسمبر الحالي ليتوقف يومين قبل أن يُستأنف من 28 إلى 31 ديسمبر.
وتُعتبر هذه الفترة واحدة من أكثر فترات الازدحام في المطارات خلال عطلة عيدي الميلاد ورأس السنة.
وكما حصل في إضراب قطاع التمريض قبل أيام، يُفترض أن تستنجد الحكومة بالجيش، إذ سيتولى جنود من القوات المسلحة ومدنيون مهمة مراقبة جوازات السفر في 6 من المطارات التي يشملها إضراب قوة أمن الحدود.
ويتوقع مطار هيثرو وحده 579 رحلة طيران اليوم الجمعة، بما في ذلك وصول 10 آلاف مسافر قبل الساعة السابعة صباحاً، بحسب محطة بي بي سي.
ومن المقرر أن تشهد المطارات الستة التي يشملها الإضراب وصول 1290 رحلة طيران اليوم، وهو ما يعني احتمال وصول ربع مليون مسافر إلى بريطانيا في يوم واحد، بحسب إحصاءات شركة سيريوم المختصة بحركات الطيران.