أخبار لبنان Lebanon خبير الأمم المتحدة يحذر من انهيار لبنان وسط انتشار الفقر

رأى المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالفقر المدقع وحقوق الإنسان، أوليفييه دي شوتر، في تقرير نشر مؤخراً أن الأعمال المدمرة للقادة السياسيين والماليين في لبنان هي المسؤولة عن دفع معظم سكان البلاد إلى الفقر، في انتهاك للقانون الدولي لحقوق الإنسان.

أخبار لبنان Lebanon خبير الأمم المتحدة يحذر من  انهيار لبنان وسط انتشار الفقر
يتبع تقرير البعثة إلى لبنان تقصي الحقائق وتحقيق في الأسباب الجذرية والآثار المترتبة على أسوأ أزمة اقتصادية ومالية شهدتها البلاد في التاريخ.
“لقد تم دمج الإفلات من العقاب والفساد وعدم المساواة الهيكلية في نظام سياسي واقتصادي فاسد مصمم لإخفاق من هم في القاع ، ولكن لا يجب أن يكون الأمر كذلك ،” هذا ما قاله السيد أوليفييه دي شوتر مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بالفقر المدقع وحقوق الإنسان.
“كانت المؤسسة السياسية على علم بالكارثة التي تلوح في الأفق لسنوات لكنها لم تفعل شيئًا يذكر لتلافيها. حتى أن الأفراد المرتبطين جيدًا قاموا بنقل أموالهم إلى خارج البلاد ، بفضل الفراغ القانوني الذي سمح بتدفق رأس المال إلى خارج البلاد. يجب البحث عن الحقيقة والمساءلة من باب حقوق الإنسان “.
مع الانتخابات البرلمانية في 15 مايو، دعا خبير الأمم المتحدة الحكومة المقبلة إلى وضع المساءلة والشفافية في “قلب ومحور أعمالها” ، بدءًا من الكشف العلني عن مواردها المالية وتضارب المصالح ومطالبة مسؤولي البنك المركزي بالقيام بالمثل.
قال خبير الأمم المتحدة إن الأزمة الاقتصادية التي من صنع الإنسان في لبنان بدأت في عام 2019، واليوم يقف البلد على شفير الانهيار، واستشهد بالتقديرات الحالية التي تضع أربعة من كل خمسة أشخاص في فقر.
وقال دي شوتر: “الروابط السياسية مع النظام المصرفي منتشرة ، مما يشير إلى مخاوف جدية بشأن تضارب المصالح في تعاملهم مع الاقتصاد ومدخرات الناس”.
“لا توجد مساءلة مضمنة في خطة الإنقاذ الأخيرة ، وهي ضرورية لاستعادة الثقة المفقودة لدى السكان والقطاع المالي. نحن نتحدث عن ثروة وطنية ملك للشعب في لبنان ، بُددت على مدى عقود من سوء الإدارة والاستثمارات في غير محلها من قبل الحكومة والبنك المركزي.
“سياسات البنك المركزي ، على وجه الخصوص ، أدت إلى دوامة هبوط العملة ، وتدمير الاقتصاد ، والقضاء على مدخرات الناس مدى الحياة ، وإغراق السكان في براثن الفقر. ووجد تقريري إلى أن المصرف المركزي وضع الدولة اللبنانية في مخالفة صريحة لقانون حقوق الإنسان الدولي.
“القيادة السياسية بعيدة تمامًا عن الواقع ، بما في ذلك اليأس الذي خلقته من خلال تدمير حياة الناس. لبنان هو أيضًا أحد أكثر البلدان تفاوتًا في العالم ، لكن القيادة تبدو غير مدركة لهذا في أحسن الأحوال ، ومرتاحة له في أسوأ الأحوال “.
قال دي شوتر إن هناك نقصًا خطيرًا في آليات الحماية الاجتماعية القوية. وقال: “في الوضع الحالي ، إنه نظام يحمي الأغنياء بينما يترك الأسر الفقيرة تعول نفسها بنفسها”. لقد تم تدمير الخدمات العامة ، بما في ذلك الكهرباء والتعليم والرعاية الصحية ، مع وجود دولة تدعم بشكل كبير توفير القطاع الخاص لهذه الخدمات. يذهب أكثر من ربع نفقات التعليم العام إلى القطاع الخاص ، مما يؤدي إلى تفاقم عدم المساواة ، ولا يؤدي إلى تعليم أفضل ، ويؤدي إلى ارتفاع معدلات التسرب بين الأطفال من الأسر الفقيرة.
وأضاف أن “أكثر من نصف العائلات أفادوا بأن أطفالهم اضطروا إلى تخطي وجبات الطعام ، وأن مئات الآلاف من الأطفال خارج المدرسة”. “إذا لم يتحسن الوضع على الفور ، فسيتم التضحية بجيل كامل من الأطفال.”
وانتقد خبير الأمم المتحدة عقودًا من نقص الاستثمار في نظام الرعاية الصحية العام والإلغاء الجزئي “المشين” للحكومة للإعانات على الأدوية الأساسية. قال خبير الأمم المتحدة المعني بالفقر: “لا تزال الأدوية تعاني من نقص حاد ، كما ارتفعت أسعار أدوية الأمراض المزمنة أربعة أضعاف على الأقل ، وهي عقوبة إعدام شبه مضمونة لمن هم في أمس الحاجة إليها”.
على الرغم من ندرة بيانات الفقر الرسمية – التي لا تجمعها الحكومة بشكل منهجي ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى نقص التعداد السكاني منذ عام 1932 – تشير التقديرات إلى أن الفقر متعدد الأبعاد تضاعف تقريبًا بين عامي 2019 و 2021 ، مما أثر على 82 في المائة من السكان العام الماضي.
وجد تقرير الأمم المتحدة إلى أن اللاجئين الفلسطينيين والسوريين يواجهون ظروف معيشية كارثية في لبنان ، حيث يعيش 88 بالمائة منهم في ظروف معيشية دنيا. ما يقرب من نصف العائلات السورية تعاني من انعدام الأمن الغذائي. “إن محنة اللاجئين الفظيعة هي نتيجة مباشرة للتدابير الإدارية والقانونية التي تفرضها الدولة ، والتي تواصل تهميشهم وإلقاء اللوم عليهم في فشلها في توفير السلع والخدمات الأساسية للسكان ، سواء أكان التعليم أو الوظائف اللائقة أو الشرب الآمن الماء أو الكهرباء.